کد مطلب:103526 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 091-پس از کشته شدن عثمان











[صفحه 92]

(لما ارید علی البیعه بعد قتل عثمان) (دعونی و التمسوا غیری) ای اطلبوا للبیعه غیری، لیكون رئیسا علی المسلمین (فانا مستقبلون امرا له وجوه و الوان) ای فی الخلافه- بعد مقتل عثمان- اضطرابات و ارتباكات، فان اراد الخلیفه ان یعمل بالكتاب و السنه و العدل و الحق، یقوم فی وجوهها المعارضون الذین اعتادوا الرشوه و الظلم و هضم حقوق الضعفاء، و ان اراد الخلیفه الانحراف و مسایره الظالمین كما فعل عثمان، كان حائدا عن الكتاب و السنه. و حیث ان الامام لا یرید الا الحق كان یعلم عدم استقامه الامر له ف(لا تقوم له) ای لهذا الامر الذی هو الخلافه (القلوب) ای لا تتحد فی الالتفاف حوله (و لا تثبت علیه العقول) بل العقول التی تقبله اول الامر ترده آخر الامر (و ان الافاق قد اغامت) ای غطیت بالغیم، و هذا كنایه عن خروج الامر عن الحاله الطبیعیه، كما تخرج الافاق بالغیم عن ذلك. (و المحجه) ای الطریق (قد تنكرت) ای ذهبت معالمها فلا تعرف (و اعلموا انی ان اجبتكم) الی قبول الخلافه الظاهریه (ركبت بكم ما اعلم) ای سرت بكم فی طریق الحق، كما یركب القائد الناس فی مراكبه (و لم اصغ) ای لا اسمع (الی قول القائل) الذی یقول فی ما یشاء (و عتب العاتب) الذی

یعتب لماذا تركت سیره الخلفاء (و ان تركتمونی) و لم تبایعونی (فانا كاحدكم) فی انه لا تبعه علیكم منی، و لا افسد الامر علیكم. (و لعلی اسمعكم و اطوعكم لمن ولیتموه امركم) ای للخلیفه الذی تنصبونه (و انا لكم وزیرا) بان تجعلون الخلیفه غیری (خیر لكم منی امیرا) ای خلیفه. و لا یقال: كیف جاز للامام ان یرفض الخلافه؟ لانه یقال: الامام لم یرفض و انما بین طریقته فی هذه الاسلوب- فالاسلوب مجاز عن الطریقه لا انه رفض حقیقی- و لذا قال فی الاخیر (خیر لكم) ای من جهه الدنیا، لا انه خیر فی نظر الواقع و الحقیقه، و الله اعلم.


صفحه 92.